برنامج قائم على نموذج التعلم القائم على التحدى فى تنمية التحفيز الذاتى لدى الطالبات المعلمات بالتربية الخاصة فى كلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة .جامعة بنى سويف

10.21608/ajme.2023.459142

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على نموذج التعلم القائم على التحدى فى تنمية التحفيز الذاتى لدى الطالبات المعلمات بالتربية الخاصة فى كلية التربية للطفولة المبكرة, وشارك فى البحث (20) طالبة من الطالبات المعلمات بالمستوى الثالث،ببرنامج التربية الخاصة شعبة الإعاقة السمعية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية وضابطة بلغ قوام كل منها (10) طالبات، تتراوح أعمارهم ما بين ٢٠ إلى ٢١ عام  بمتوسط عمري قدره ٢٠.٤ وانحراف معيارى قدره 0.62 , ولتحقيق أهداف البحث، أعد الباحث مقياس التحفيز الذاتى, وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على نموذج التعلم القائم على التحدى فى تنمية التحفيز الذاتى لدى الطالبات المعلمات بالمجموعة التجريبية عنه فى المجوعة الضابطة الأمر الذى يعزى إلى فعالية البرنامج المستهدف فى البحث ، وقد تم تفسير نتائج البحث في ضوء الأطُر التنظيرية والأدبيات البحثية، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات لعل أهمها : ضرورة تطوير برامج قائمة على نموذج التعلم القائم على التحدى تستهدف تعزيز عملية التحفيز الذاتى لدى الطالبات المعلمات عمومًا , وفى برامج التربية الخاصة بشكل خاص ومنهم برنامج الإعاقة السمعية,مع ضرورة إتاحتها بشكل مستمر فى الحقل الجامعى , وضرورة تقديم تحديات مناسبة مع مستوى قدرات الطالبات بحيث تكون محفزة لهن مما يساعد على تعزيز شعورهن بالإنجاز,وأهمية الحصول على تغذية راجعة بناءة لتقييم أداء الطالبات بشكل دورى لقياس تقدمهن فى عمليات التحفيز والانجاز وبذل الجهد.