الفروق في تقييم التحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم من وجهة نظرهن في ضوء نوع التحدي
الفروق في تقييم التحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم من وجهة نظرهن في ضوء نوع التحدي
ملخص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في تقييم الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم للتحديات التأهيلية والتنظيمية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجهن، وذلك على عينة تكونت من (17)طالبة من الصم وضعاف السمع بالجامعة، وباستخدام استبانة للتعرف على التحديات التأهيلية والتنظيمية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم، وبتحليل البيانات باستخدام تحليل التباين للقياسات المتكررة، توصلت الباحثة إلى عدم وجود فروق في تقييم الطالبات الصم وضعاف السمع للتحديات التي تواجههن في جامعة القصيم، حيث كانت قيمة "ف" = 1.640، وهي غير دالة إحصائيا، إلا أن حجم الأثر كان 0.093، وهو أكبر من 0.06، وهذا يعني وجود حجم أثر متوسط للمتغير المستقل (المعالجات) على المتغير التابع (التحديات).
الكلمات المفتاحية: تحديات ذوي الإعاقة – الصم – ضعاف السمع
ALRASHODI, MARAM. (2025). الفروق في تقييم التحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم من وجهة نظرهن في ضوء نوع التحدي. المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(12), -. doi: 10.21608/ajme.2025.412425.1092
MLA
MARAM ALRASHODI. "الفروق في تقييم التحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم من وجهة نظرهن في ضوء نوع التحدي", المجلة العربية للقياس والتقويم, 6, 12, 2025, -. doi: 10.21608/ajme.2025.412425.1092
HARVARD
ALRASHODI, MARAM. (2025). 'الفروق في تقييم التحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم من وجهة نظرهن في ضوء نوع التحدي', المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(12), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2025.412425.1092
VANCOUVER
ALRASHODI, MARAM. الفروق في تقييم التحديات التي تواجه الطالبات الصم وضعاف السمع بجامعة القصيم من وجهة نظرهن في ضوء نوع التحدي. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2025; 6(12): -. doi: 10.21608/ajme.2025.412425.1092