Effectiveness of Environmental Education and Awareness of Genetic Engineering Applications in Achieving Sustainable Development among Science Students in Palestine

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم والأحياء والإشراف التربوي / القطاع الخاص / فلسطين /غزة

10.21608/ajme.2025.368759.1066

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح فعالية التربية البيئية وتنمية الوعي بتطبيقات الهندسة الوراثية في تحقيق التنمية المستدامة لدى طلاب العلوم في فلسطين حيث تم تنفيذ ثلاث مبادرات تركز على التربية البيئية والتوعية بتطبيقات الهندسة الوراثية والفهم العميق لتطبيقات النانو تكنولوجيا في الزراعة بين عامي 2012 و2023، وشمل ذلك تصميم اختبارات وتطبيقات عملية بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا لتسهيل هذه الجهود ، و اعتمدت الدراسة على تصميم شبه تجريبي واستهدفت عينة في المبادرات الثلاث بما في ذلك طالبات الصف العاشر في قطاع غزة، وطالبات الصف الحادي عشر، ومعلمات العلوم والبيولوجي في كليات إعداد ، و أشارت نتائج الدراسة في المبادرة الأولى إلى مدى مشاركة الطالبات في تنظيف بيئة المدرسة وزراعة الأشجار في ساحة المدرسة وتعزيز التربية البيئية داخل المدرسة، وفي المبادرة الثانية كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي فيما يتعلق بالجوانب المعرفية للهندسة الوراثية بعد تنفيذ البرنامج المحوسب، و كان حجم التأثير للهندسة الوراثية η² (0.958)، وقيمة d (9.61)، مما يشير إلى تأثير كبير جدًا، لصالح المجموعة التجريبية و في المبادرة الثالثة، وجدت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم العميق لتطبيقات النانو تكنولوجي وكانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للفهم العميق لتطبيقات النانو تكنولوجيا (26.458 ) مما يدل على أن المبادرات فعالة و أن الطالبات لديهن رغبة في تعزيز معرفتهن وفهمهن للتطورات الجديدة في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية