توظيف القدرات البشرية لبناء الاختبارات الالكترونية في ضوء معايير كوالتي ماترز في جامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – بجامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

المستخلص

يشهد العالم ثورة هائلة نتيجة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اعتمدت بشكل كبير علي تقنيات الحاسوب والانترنت ، مما فرض تحديات علمية وتكنولوجية علي كافة القطاعات ومنها التعليم العالي، هذا ما دفع الجامعات لاستخدام التعليم الالكتروني كمنظومة متكاملة لتقديم خدماتها التعليمية خاصة في زمن الازمات للتغلب علي مشكلات التعلم التقليدي، مع ضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بها، وأصبح ينظر إلي التعلم الإلكتروني كخيار استراتيجي لاستمرارية التعليم لكافة برامجها والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، وتعتبر الاختبارات جزء لا يتجزأ من منظومة التعليم مما استدعي من الجامعات أن توليها اهتماما كبيرا في ظل التحديات المعاصرة ، وتحتاج المنظومة الجديدة للتعليم التي تجمع بين التعلم التقليدي والمدمج إلي عضو هيئة تدريس مؤهل بالقدرات الشخصية المتمثلة بالمعارف والمهارات والاتجاهات، التي تؤهله لتقديم خدمة تعليمية وفقا لمعايير الجودة العالمية ، وفي ضوء ما تشهده بيئات التعلم في جامعة الملك خالد من تسارع وتيرة توظيف تطبيقات التعلم الالكتروني في ضوء معايير الجودة (الكوالتي ماترز)، فإن ذلك يتطلب تنمية قدرات جميع أعضاء هيئة التدريس وتوظيفها في بناء الاختبارات الالكترونية وفق تلك المعايير مما يعنى ضمنيا أن هناك مهارات لتصميم الاختبارات الالكترونية جديدة يجب إكسابها لأعضاء هيئة التدريس