تهدف الدراسة الحالية باستخدام نمذجة المعادلة البنائية إلى تقصي علاقة خداع الذات (متغير وسيط) بعبء العمل الذهني (متغير مستقل)، وإدارة الانطباع (متغير تابع) لدى معلمي التعليم الأساسي. وبلغ حجم المشاركين في الدراسة (237) معلمٍ ومعلمةٍ بمرحلة التعليم الأساسي، بمتوسط عمري (32.65)، وانحراف معياري (10.10). منهم (50) من الذكور، و (187) من الإناث، وأظهرت نتائج الدراسة مايلي: 1-يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين خداع الذات وإدارة الانطباع. 2-يوجد فروق بين الذكور والإناث في خداع الذات لصالح الإناث، ولا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين المرحلة الدراسية (ابتدائي، إعدادي)، وكذلك لا يوجد فروق دالة إحصائيا للتفاعل بين النوع والمرحلة الدراسية في خداع الذات. 3-توجد مطابقة بين النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين عبء العمل الذهني (متغير مستقل)، وخداع الذات (متغير وسيط)، وإدارة الانطباع (متغير تابع) لدى معلمي التعليم الأساسي. 4-يوجد تأثير موجب مباشر دال إحصائيًا لعبء العمل الذهني على خداع الذات لدى معلمي التعليم الأساسي. 5-يوجد تأثير موجب مباشر دال إحصائيًا لخداع الذات على إدارة الانطباع لدى معلمي التعليم الأساسي
أبوسريع, عائشة أحمد. (2023). خداع الذات وعلاقته بكلﱟ من عبء العمل الذهني وإدارة الانطباع لدى معلمي التعليم الأساسي: دراسة في نمذجة المعادلة البنائية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 4(7), -. doi: 10.21608/ajme.2023.270017
MLA
عائشة أحمد أبوسريع. "خداع الذات وعلاقته بكلﱟ من عبء العمل الذهني وإدارة الانطباع لدى معلمي التعليم الأساسي: دراسة في نمذجة المعادلة البنائية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 4, 7, 2023, -. doi: 10.21608/ajme.2023.270017
HARVARD
أبوسريع, عائشة أحمد. (2023). 'خداع الذات وعلاقته بكلﱟ من عبء العمل الذهني وإدارة الانطباع لدى معلمي التعليم الأساسي: دراسة في نمذجة المعادلة البنائية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 4(7), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2023.270017
VANCOUVER
أبوسريع, عائشة أحمد. خداع الذات وعلاقته بكلﱟ من عبء العمل الذهني وإدارة الانطباع لدى معلمي التعليم الأساسي: دراسة في نمذجة المعادلة البنائية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2023; 4(7): -. doi: 10.21608/ajme.2023.270017