الأمن النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية والشفقة بالذات والتفاؤل وجودة الحياة النفسية لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا: دراسة في نمذجة العلاقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج بنائي لتفسير العلاقات التي تربط الأمن النفسي (متغير وسيط) بالصلابة النفسية، والشفقة بالذات، والتفاؤل (متغيرات مستقلة)، وجودة الحياة النفسية (متغير تابع) لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا، وتكونت عينة البحث من (354) من طلاب الفرقة الرابعة المقيدين بالعام الدراسي (2021-2022) بكلية التربية جامعة عين شمس، وطُبقت عليهم أدوات البحث، وهي: مقياس الصلابة النفسية، ومقياس التفاؤل، ومقياس الشفقة بالذات، ومقياس الأمن النفسي، ومقياس جودة الحياة النفسية، وأظهرت النتائج وجود مطابقة للنموذج المقترح مع بيانات عينة الدراسة حيث كانت مؤشرات جودة المطابقة كلها في مداها المثالي، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة ودالة احصائيا عند مستوى (0.01) لكل من الصلابة النفسية والتفاؤل على الأمن النفسي، ووجود تأثير مباشر موجب ودال احصائيا عند مستوى (0.05) للشفقة بالذات على الأمن النفسي، كما كشفت عن وجود تأثير مباشر موجب ودال احصائيا عند مستوى (0.01) للأمن النفسي على جودة الحياة النفسية