الذكاء المنظومي واليقظة العقلية كمنبئات بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى التنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي من الذكاء المنظومي، واليقظة العقلية، والكشف عن مستوى كل من الذكاء المنظومي، واليقظة العقلية، وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة. والكشف أيضا عن الفروق تبعا للنوع (ذكور–إناث) في كل من الذكاء المنظومي، واليقظة العقلية وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات لدى طلبة الجامعة، وتكونت عينة البحث الأساسية من (178) طالبا وطالبة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام مقياس الذكاء المنظومي (إعداد الباحثة)، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية إعداد (Bear et al., 2006)، ترجمة البحيري وآخرون، 2014)، ومقياس كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات من إعداد الزيات (1998)، وأشارت النتائج إلى توفر مستوى مرتفع من كل من الذكاء المنظومي، واليقظة العقلية، وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزي لمتغير النوع في كل من الذكاء المنظومي، واليقظة العقلية، وكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، كما أظهرت النتائج أيضا أنه يمكن التنبؤ بكفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات تنبؤا دالا إحصائيا بمعلومية كل من الذكاء المنظومي واليقظة العقلية لدى طلبة الجامع