مقارنة الأداء على اختبار مقالي في ضوء اختباري الكتاب المفتوح والمغلق لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي رسمي لغات بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول أ لغة إنجليزية بمدرسة قــفـط الرسمية للغات بحث مستل ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير قسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى مقارنة الأداء على اختبار مقالي بين نمطي الاختبار المفتوح والمغلق، ولتحقيق هذه الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، وتم تصميم اختبار مقالي من 28 عبارة من إعداد الباحث في مادة اللغة الإنجليزية منهج (New hello) للعام الدراسي 2022/2023 م ، تكونت العينة الاستطلاعية وهي عينة التحقق من الخصائص السيكو مترية من (66) طالبا وطالبة من الصف الثاني الإعدادي رسمي لغات بمحافظة قنا  ، وبعد التحقق من الصدق عن طريق استخدام الصدق الظاهري وصدق المحكمين، تم التحقق من الثبات بطريقة ألفا كرونباخ على نمط اختبار الكتاب المغلق حيث بلغت قيمة معامل ألفا 0.65 وذلك في ضوء الاختبار ذي العدد القليل من الأسئلة (28 عبارة )، بلغ عدد العينة الأساسية (50) مفحوصا، حيث تم تقسيمها إلى مجموعتين متجانستين، كل مجموعة تتكون من (15)طالبًا، و(10) طالبات، مجموعة ضابطة تستخدم نمط الكتاب المغلق ، ومجموعة تجريبية تستخدم نمط الكتاب المفتوح، ولمعرفة تأثير نمط الكتاب والجنس على الأداء، ومدى التفاعل بين المتغيرين المستقلين، تم استخدام اختبار Scheirer – Ray -Hare ، أسفرت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات الكتاب المفتوح والكتاب المغلق فيما يتعلق بأداء الطلاب في اختبار المقال لصالح الكتاب المفتوح، كما أن هناك فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين فيما يتعلق بأدائهم في الاختبار لصالح الإناث، ولكن لم يكن هناك تأثير للتفاعل بين العاملين الاثنين