دور الجامعات العمانية في تنمية رأس المال البشري لتحقيق رؤية عمان 2040 في ظل اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذة الإدارة التربوية -جامعة التقنية والعلوم التطبيقية -سلطنة عمان

المستخلص

    إن رأس المال البشري أصبح من أهم المواضيع التي يعالجها علم الاقتصاد فأصبح الاستثمار في رأس المال البشري من أهم الاستثمارات التي تؤدي إلى إيجاد الثروة، وتحقيق الرفاهية للأفراد لأنه عنصراً وجوهراً اساسياً وفعالاً في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات، لذلك معظم الدول في القرن الحادي والعشرين تسعى إلى تطوير رأس مالها البشري عن طريق الاهتمام بالتعليم الجامعي من خلال الإنتاج البحثي، والفكري لأساتذة الجامعات، والطلبة، والعاملين، كما أن العديد من الجامعات اهتمت برأس المال البشري من عدة جوانب كالتدريب، وتبادل الخبرات، والقيام بالأبحاث العلمية وغير ذلك؛ لأن الجامعات تعتبر بيئة مناسبة للابتكار والإبداع؛ لذلك هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الجامعات العمانية في تنمية رأس المال البشري لتحقيق رؤية عمان 2040 في ظل اقتصاد المعرفة.
   استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المكتبي من خلال الرجوع إلى المصادر الثانوية المتضمنة الكتب، والرسائل الجامعية، والتقارير الدولية والعلمية، والدوريات، والنشرات من أجل الإجابة على أسئلة الدراسة والاستفادة منها في الإطار النظري وتحقيق أهدافها، وخرجت بمجموعة من النتائج أهمها: أن الجامعات العمانية أظهرت تكامل نحو المعرفة، وعملت على تنمية أعضاء الهيئة التدريسية من خلال توظيف تقنيات التعليم الحديثة، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: زيادة الموارد المالية السنوية لتطوير منظومة الجامعات واقتصاد المعرفة بهدف تحديث الجامعات العمانية وتجهيزها والاعتماد على التطور المعرفي والتكنولوجي، ووضع جوائز وحوافز تشجيعية لأعضاء هيئة التدريس المنتجين للبحوث العلمية والابتكارية في مجال التكنولوجيا، واستثمار رأس المال البشري لتنمية اقتصاد المعرفة.