الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى عينة من طلبة التعليم الثانوي العام والأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية – جامعة الزقازيق

4 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس المناعة النفسية لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي العام والأزهري. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية مكونة من (206) طلابٍ وطالباتٍ مقسمين إلى (92) طالبًا، و (114) طالبةً من طلبة الصف الأول الثانوي العام والأزهري بمحافظة الشرقية بإدارتي (ديرب نجم، وغرب الزقازيق) التعليمية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024م)، حيث تم تطبيق مقياس المناعة النفسية المكون من (37) موقفًا، موزعين على ستة أبعاد. وباستخدام برنامج “spss” لكشف نتائج السيكومترية، تم حساب الصدق العاملي وصدق الموقف للمقياس، وتم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة "ألفا كرونباخ" والثبات الطبقي للمقياس ككل، كما تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات كل موقف من مواقف المقياس والدرجة الكلية للبعد الذى ينتمى إليه وكذلك بين الأبعاد والمقياس ككل ومستوى دلالتها. وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس المناعة النفسية لدى عينة من طلبة التعليم الثانوي العام والأزهري بدرجة جيدة، وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية