الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة
د. أحلام محمد خاطر حفناوي
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة - كلية التربية-جامعة القصيم أ. رندا عثمان محمد البشر
باحث ماجستير
هدف البحث إلى التعرف على مستوى مهارة القراءة والفروق فيها بين ضعافي السمع وزارعي القوقعة من طلاب المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة، ولتحقيق تلك الأهداف اختارت الباحثتان عينة مكونة من 60 طالبا (37 ضعاف السمع، 23 زارعي القوقعة)، وتم اعتماد اختبار تقييم المهارات الأكاديمية الأساسية (سليمان، عبدالرحمن سيد؛ التهامي، السيد يس؛ الوكيل، الشيماء محمد عبدالله، 2016)، مهارات القراءة فقط. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصل الباحثتان إلى النتائج التالية:
هناك بعض المهارات ذات مستوى منخفض والبعض ذات مستوى متوسط والبعض الآخر مرتفع، إلا أن الغالب هو المستوى المتوسط
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ضعاف السمع وزارعي القوقعة في متوسط درجات مهارات القراءة في جميع المهارات والدرجة الكلية فيما عدا (مطابقة الأشياء المتشابهة، تقليد الأصوات).
الكلمات المفتاحية: مهارات القراءة، ضعاف السمع، زارعي القوقعة
الحفناوى, أحلام محمد خاطر, & البشر, راندا عثمان محمد. (2024). الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة. المجلة العربية للقياس والتقويم, 5(10), -. doi: 10.21608/ajme.2024.306863.1029
MLA
أحلام محمد خاطر الحفناوى; راندا عثمان محمد البشر. "الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة", المجلة العربية للقياس والتقويم, 5, 10, 2024, -. doi: 10.21608/ajme.2024.306863.1029
HARVARD
الحفناوى, أحلام محمد خاطر, البشر, راندا عثمان محمد. (2024). 'الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة', المجلة العربية للقياس والتقويم, 5(10), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2024.306863.1029
VANCOUVER
الحفناوى, أحلام محمد خاطر, البشر, راندا عثمان محمد. الفروق في مستوى مهارات القراءة بين الأطفال ضعيفي السمع وزارعي القوقعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بريدة. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2024; 5(10): -. doi: 10.21608/ajme.2024.306863.1029