فعالية برنامج قائم على تقليل الضغوط النفسية في ضوء اليقظة العقلية على العدوان لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مدارس الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم نفس التربية الموسيقية قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى البحث في فعالية برنامج قائم على تقليل الضغوط النفسية في ضوء اليقظة العقلية على العدوان لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في مدارس الدمج، أجريت الدراسة على عينة قوامها 36 طالبا في الصف الثالث الاعدادي بمدينة نصر القاهرة، ممن يخضعون لبرنامج الدمج الشامل في المدارس الحكومية تتراوح أعمارهم ما بين (13 – 16) عاماً بمتوسط عمري (14,5) عاماً، استخدم البحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، والذي يعتمد على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين، (مجموعة تجريبية، الأخرى ضابطة)، وباستخدام الاختبار (القبلي – البعدي) للمجموعتين أظهرت النتائج أن التأثير بين المجموعات لم يكن دالاً ( ف (1) ، 34 ) = 0.71) ومستوى الدلالة

(0.406) (0.05<). وهذا يشير إلى أن درجات العدوان الصريح المعدل لم تكن مختلفة بشكل دالة بين مجموعة برنامج اليقظة العقلية والمجموعة الضابطة. كما لم يكن التأثير داخل المجموعات للوقت قبل وبعد التطبيق دالا ( ف (1) ، 34 ) - 0.88)، ومستوى الدلالة 0.221(0.05<) مما يشير إلى أن درجات العدوان الصريح المعدل لم تكن مختلفة بشكل دال بين القياسين القبلي والبعدي. كما لم يصل تفاعل الوقت (قبل وبعد التطبيق) X (المجموعة التجريبية – الضابطة) إلى مستوى الدلالة ( ف (1)، 34 ) - 0.88)، ومستوى الدلالة 0.356 ) (0.05<) مما يشير إلى عدم وجود فروق دالة احصائية لتفاعل الوقت (قبل وبعد التطبيق) X (المجموعة التجريبية - الضابطة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية