نمذجة التأثيرات بين التدفق النفسي والعجز المتعلم والطفو الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الاعدادية بالأقصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وكيل الكلية السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة -كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

3 باحثة ماجستيرـــ قسم علم النفس التربوي -كلية التربية بقنا ـــ جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج العلاقة بين التدفق النفسي والطفو الأكاديمي والعجز المتعلم، ودور تلك المتغيرات الثلاثة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وجاءت الدراسة وصفية وقد شمل المجتمع الإحصائي عينة من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية بمدينة الأقصر في العام الدراسي 2022باستخدام طريقة أخذ العينات العشوائية حيث تم التعويض عن القيم المفقودة باستخدام متوسط ​​الدرجة للفرد نفسه، تم اختيار مجموعه 286 طالبا وطالبة وتم جمع البيانات باستخدام ثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة. أظهرت نتائج تحليل المسار أن هناك تأثير سلبي للعجز المتعلم على التدفق، كما أن هناك تأثير إيجابي للتدفق على الطفو الأكاديمي، ولكن هناك مسار غير منطقي لتأثير الطفو على العجز المتعلم بشكل إيجابي وليس سلبيا. نوصي الباحثين بدراسة هذا المسار السببي والبحث عن تفسير من قبل الباحث