الدور الوسيط والمُعدِل للتحكم الانتباهي فى علاقة كل من الإجهاد الرقمي والقلق الاجتماعي بالأداء الأكاديمي لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - قسم علم النفس التربوى- جامعة الفيوم

2 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية -جامعة الفيوم

3 علم النفس التربوى كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى استكشاف الدور الوسيط للتحكم الانتباهي فى علاقة الإجهاد الرقمي والقلق الاجتماعي بالأداء الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى استكشاف الدور المعدل للتحكم الانتباهي لاتجاه العلاقات وقوتها بين متغيرات البحث، وتكونت عينة البحث من (379) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة، وتم تطبيق أدوات البحث عليهم، وتشمل أربعة مقاييس وهي: مقياس الإجهاد الرقمي إعداد أمل عبد المحسن (2022)، ومقياسي القلق الاجتماعي، والتحكم الانتباهي إعداد الباحثات، بالإضافة إلى مقياس الأداء الأكاديمي إعداد Shahzadi & Ahmed(2011) ترجمة الباحثات، وقد توصلت النتائج -وذلك باستخدام إجراءات آندرو هيز(2013) لتحليل الدور الوسطي(النموذج 4)، وتحليل الدور المعدل المبني على نفس الإجراءات (نموذج 1)- إلى وجود تأثير مباشر سلبي دال إحصائيًا للإجهاد الرقمي في الأداء الأكاديمي، ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للإجهاد الرقمي فى الأداء الأكاديمي عبر التحكم الانتباهي، بالإضافة إلى ذلك توصلت النتائج إلى وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للقلق الاجتماعي في الأداء الأكاديمي، كما ظهر أثر وسطي للتحكم الانتباهي دال إحصائيًا بين القلق الاجتماعي والأداء الأكاديمي، إلا أن الدور المعدل للتحكم الانتباهي لم يكن دالًا إحصائيًا؛ أى أنه لا يتوقف تأثير الإجهاد الرقمي والقلق الاجتماعي في الأداء الأكاديمي على تباين مستويات التحكم الانتباهي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية