نمذجة العلاقات السببية بين رشاقة التعلم والتمكين النفسي والاندماج في العمل لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة الزقازيق

2 مدرس علم النفس التربوي -كلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين رشاقة التعلم والتمكين النفسي، والعلاقة بين رشاقة التعلم والاندماج في العمل، والعلاقة بين التمكين النفسي والاندماج في العمل، والوصول إلى أفضل نموذج بنائي للعلاقات بين رشاقة التعلم والتمكين النفسي والاندماج في العمل. وتكونت العينة من (256) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الزقازيق. وتم تطبيق مقياسي رشاقة التعلم والتمكين النفسي (إعداد الباحثتان)، ومقياس الاندماج في العمل (ترجمة وتعريب الباحثتان). وباستخدام معامل الارتباط التتابعي لبيرسون ونموذج المعادلة البنائية (SEM) تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد رشاقة التعلم ودرجته الكلية وأبعاد التمكين النفسي ودرجته الكلية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد رشاقة التعلم ودرجته الكلية وأبعاد الاندماج في العمل ودرجته الكلية، وأيضًا وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين أبعاد التمكين النفسي ودرجته الكلية وأبعاد الاندماج في العمل ودرجته الكلية، كما وجد تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لرشاقة التعلم على التمكين النفسي، كما وجد تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) للتمكين النفسي على الاندماج في العمل، في حين لا يوجد تأثير مباشر لرشاقة التعلم على الاندماج في العمل، بينما يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) لرشاقة التعلم على الاندماج في العمل من خلال التمكين النفسي كمتغير وسيط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية