هدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج الجيوجبرا في تنمية مهارات التفكير الهندي بدى طلاب المرحلة الثانوية، استخدم الباحث في الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (67) طالب من طلاب الصف الاول ثانوي وتم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية بعدد (34) طالب والاخرى ضابطه بعدد (33) طالب، وتم اعداد البرنامج بتصميم وحدة دراسية بعنوان الاشكال الرباعية في الفصل الدراسي الثاني وذلك بالاعتماد في التطبيق على برنامج الجيوجبرا باحدا معامل الحاسوب في المجمع التعليمي، واستخدم الباحث اختبار التفكير الهندسي الذي اعده وفق وفقاً لنموذج فان هيل للتحقق من فروض الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى: وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الهندسي وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج اوصت الدراسة بعدة توصيات منها: استخدام برنامج الجيوجبرا في تدريس موضوعات الهندسة، وكذلك الاشارة الى اهمية تفعيل برنامج الجيوجبرا وسهولة استخدامه، وذلك بتهية برنامج مشرفي مادة الرياضيات على هذا البرنامج وعقد برامج تدريبية وندوات توعوية و ورش عمل للمعلمين والمتعلمين.
العلياني, فيصل. (2025). فاعلية برنامج الجيوجبرا في تنمية مهارات التفكير الهندسي بمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(11), -. doi: 10.21608/ajme.2025.347961.1057
MLA
فيصل العلياني. "فاعلية برنامج الجيوجبرا في تنمية مهارات التفكير الهندسي بمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 6, 11, 2025, -. doi: 10.21608/ajme.2025.347961.1057
HARVARD
العلياني, فيصل. (2025). 'فاعلية برنامج الجيوجبرا في تنمية مهارات التفكير الهندسي بمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(11), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2025.347961.1057
VANCOUVER
العلياني, فيصل. فاعلية برنامج الجيوجبرا في تنمية مهارات التفكير الهندسي بمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2025; 6(11): -. doi: 10.21608/ajme.2025.347961.1057