أستهدف البحث إلى بناء مقياس التدوير العقلي بتكنيك المهام وتقدير خصائصه السيكومترية لفئة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب الدمج، وكان قوام عينة الدراسة 107 تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج التابعة لإدارة أبوتشت التعليمية بمحافظة قنا، خلال العام الدراسي 2022/2023م ،وقد تراوحت أعمارهم من 13- 15 سنة بمتوسط عمري قدره 13.5 وانحراف معياري 1.4، وتم تقدير الشروط السيكومترية للمقياس والتي كانت في المدي المقبول، حيث تراوحت قيم الاتساق الداخلي للمهام من 0.651 إلى 0.723 عند مستوى دلالة 0.01 ، كما تم تقدير صدق المقارنة الطرفية بين المرتفعين والمنخفضين في الذاكرة العاملة وأظهرت النتائج أن ثمة فروقا بين متوسطات درجات عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المرتفعون في الذاكرة العاملة؛ حيث بلغت قيمة ت المحسوبة ( 113.63) دالة إحصائيًّاعند مستوى دلالة 0.01 ، كما بلغ حجم التأثير بمربع إيتا 0.996 وهي تعبر عن قيمة تأثير كبيرة لأنها > 0.14 مما أثبت الصدق التمييزي للمقياس ، كما تم تقدير ثبات الاختبار بطريقتين أعادة الاختبار ومعامل الفا وكانت معاملات ثبات مقبولة
صالح, منصور عبد الحميد عمر. (2024). بناء مقياس في التدوير العقلي لدي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج بالمرحلة الإعدادية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 5(10), -. doi: 10.21608/ajme.2024.427590
MLA
منصور عبد الحميد عمر صالح. "بناء مقياس في التدوير العقلي لدي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج بالمرحلة الإعدادية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 5, 10, 2024, -. doi: 10.21608/ajme.2024.427590
HARVARD
صالح, منصور عبد الحميد عمر. (2024). 'بناء مقياس في التدوير العقلي لدي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج بالمرحلة الإعدادية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 5(10), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2024.427590
VANCOUVER
صالح, منصور عبد الحميد عمر. بناء مقياس في التدوير العقلي لدي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس الدمج بالمرحلة الإعدادية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2024; 5(10): -. doi: 10.21608/ajme.2024.427590