هدف البحث إلى التعرف على مستوى قلق الذكاء الاصطناعي لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر, ومعرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين التشوهات المعرفية وقلق الذكاء الاصطناعي, والتحقق من إمكانية التنبؤ بقلق الذكاء الاصطناعي من خلال التشوهات المعرفية, والكشف عن الفروق في معاملات انحدار التشوهات المعرفية للتنبؤ بقلق الذكاء الاصطناعي وفقًا للنوع, والتخصص, والكشف عن الفروق في قلق الذكاء الاصطناعي وفقًا لمتغيرات النوع والتخصص والموقع الجغرافي للدراسة, وقد بلغ عدد المشاركين في البحث (1396) مشاركًا من طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر, تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (22-46) بمتوسط عمري (29,242) وانحراف معياري (5,694), وتمثلت أدوات البحث في مقياسي (التشوهات المعرفية, قلق الذكاء الاصطناعي) من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع دال إحصائيًا من قلق الذكاء الاصطناعي لدى المشاركين في البحث, ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التشوهات المعرفية وقلق الذكاء الاصطناعي, وإمكانتية التنبؤ بقلق الذكاء الاصطناعي من خلال التشوهات المعرفية (المكونات والدرجة الكلية) باستثناء مكون المبالغة في لوم الذات, كما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات انحدار التشوهات المعرفية للتنبؤ بقلق الذكاء الاصطناعي (المكونات والدرجة الكلية) بين الذكور والإناث باستثناء مكون التجريد الانتقائي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معاملات انحدار التشوهات المعرفية للتنبؤ بقلق الذكاء الاصطناعي (المكونات والدرجة الكلية) بين التخصص العلمي والتخصص الأدبي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر في قلق الذكاء الاصطناعي وفقًا للنوع, والتخصص, والموقع الجغرافي للدراسة,
جادالله, أشرف سعد محمد. (2025). التشوهات المعرفية المسهمة في قلق الذكاء الاصطناعي لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(12), -. doi: 10.21608/ajme.2025.411205.1090
MLA
أشرف سعد محمد جادالله. "التشوهات المعرفية المسهمة في قلق الذكاء الاصطناعي لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية", المجلة العربية للقياس والتقويم, 6, 12, 2025, -. doi: 10.21608/ajme.2025.411205.1090
HARVARD
جادالله, أشرف سعد محمد. (2025). 'التشوهات المعرفية المسهمة في قلق الذكاء الاصطناعي لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية', المجلة العربية للقياس والتقويم, 6(12), pp. -. doi: 10.21608/ajme.2025.411205.1090
VANCOUVER
جادالله, أشرف سعد محمد. التشوهات المعرفية المسهمة في قلق الذكاء الاصطناعي لدى طلاب برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلة العربية للقياس والتقويم, 2025; 6(12): -. doi: 10.21608/ajme.2025.411205.1090