القدرة التنبئية للذكاء الوجداني بالرفاهية النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس المساعد بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية

10.21608/ajme.2025.459678

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض السعودية، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالرفاهية النفسية من خلال الذكاء الوجداني، وتحديد دلالة الفروق في مستوى الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية لدى وفقا للمستوى الدراسي. استخدمت الباحثات المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وتكونت عينة البحث من (135) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض بالمملكة العربية السعودية، تم اختيارهن بطريق العينة المتاحة حيث تم جمع البيانات من خلال نماذج غوغال فورم عن طريق رابط تم توزيعه من خلال الواتس أب. طبق على العينة مقياس الرفاهية النفسية الذي أعده ريف وكوري (Ryff & Keyes, 1995)، ومقياس الذكاء الوجداني الذي أعده بحاج وحفصي (2023). أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض (r = 0.790)، وأن أبعاد الذكاء الوجداني الخمسة استطاعت التنبؤ بما نسبته (64.1%) من التباين في الرفاهية النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض السعودية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤ 0.05) في مستوى الذكاء الوجداني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض وفقا لاختلاف المستوى الدراسي لصالح طالبات الصف الثالث الثانوي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α≤ 0.05) في مستوى الرفاهية النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة حرض وفقا لاختلاف المستوى الدراسي. بناء على النتائج أوصت الباحثات بضرورة إدراج برامج تدريبية لتنمية الذكاء الوجداني، خاصة المهارات الاجتماعية، ضمن المناهج والأنشطة المدرسية، لما لها من أثر مباشر في تعزيز الرفاهية النفسية لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية